Jordan: Trade union criticizes Lafarge Jordan's restructuring plans to suspend 300 employees & revoke their retirement entitlements citing labour law violations

In December 2017, the General Trade Union of Construction Workers in Jordan issued a statement regarding Lafarge Jordan's plans to suspend 300 employees. According to the Union, the company is seeking to revoke employee entitlements for early retirement, including financial incentives and health insurance. In doing so, the Union claims that Lafarge Jordan is violating its obligations towards its employees, as enshrined in Jordanian Labour Law. Business & Human Rights Resource Centre invited LafargeHolcim to respond to the allegations. The Union's full statement and the company's full response are available below.

Get RSS feed of these results

All components of this story

Company response
+ العربية - Hide

Author: LafargeHolcim

تعود قضية عمال لافارج الأردن لعدة سنوات مضت حينما انخفض الطلب على الإسمنت بشكل كبير إثر تغييرات في السوق المحلي. ومن أجل ضمان استمرارية العمل في الأردن مع تغييرات السوق، تم تعليق أحد خطوط الإنتاج في مصنع الراشدية عام 2010، وتوقيف جميع الأنشطة الإنتاجية في مصنع الفحيص منذ فبراير 2013 وتعليق المصنع بالكامل اعتباراً من يوليو 2016. تتطلب هذه الإجراءات الغاء ما يقارب 300 وظيفة، وذلك لاستدامة عمليات شركة لافارج في الأردن والحفاظ على أكثر من 300 وظيفة متبقية فضلاً عن آلاف الفرص للعمل غير المباشر. هذه الإجراءات ضرورية لاستمرار خدمة الاقتصاد الوطني الأردني، بما أننا أحد الشركات العالمية الرائدة في هذا القطاع.

تخوض لافارج هولسيم حوار اجتماعي نشط مع ممثلي الموظفين بالأردن لإيجاد وسائل الدعم الاجتماعي المناسبة خلال عملية إعادة الهيكلة. وتماشياً مع القوانين الأردنية والاتفاق الموقع بين الطرفين في 15 مايو 2017، جرت مناقشة مجموعة واسعة من الخيارات للدعم الاجتماعي في الأشهر الماضية، وعقدت سلسلة من الاجتماعات الرامية للمصالحة والوساطة بالتعاون مع وزارة العمل. وفي ظل عدم التوصل إلى اتفاق، أحيلت القضية إلى محكمة العمل والتي بدورها أحالت القضية إلى وزارة العمل بسبب خلل إجرائي في 7 يناير 2018.

Download the full document here

Company response
15 January 2018

LafargeHolcim's Response

Author: LafargeHolcim

The labor case concerning employees in Lafarge Jordan dates back several years when changes in the local market led to significantly reduced demand for cement. In order to ensure the business in Jordan was sustainable in this new environment, one of the production lines at the Rashadeya Cement plant was suspended in 2010 and stoppage of all production activities in Fuhais cement plant since Feb 2013 and all plant activities as of July 2016. These changes entailed a reduction of approximately 300 jobs. Making the proposed changes is necessary to maintain the sustainability of Lafarge’s operations in Jordan and preserve more than 300 remaining jobs and thousands of indirect job opportunities, while continuing to serve the national economy in Jordan as one of the leading international companies in the sector...

Download the full document here

Item
+ العربية - Hide

Author: عمون، الأردن

صدرت نقابة العاملين في البناء بالأردن بياناً صحافياً عن النزاع بين... شركة لافارج الفرنسية والعاملين لديها، بعد إعلان الشركة نيتها عن الاستغناء عن 300 موظف وإداري معظمهم يعملون في مصنع الرشادية للإسمنت... وتقول النقابة إن المفاوضات مع الشركة للوصول إلى حل سلمي حول تعويضات متعثر جداً بسبب تعنت إدارة الشركة وهو ما دفع النقابة إلى رفع شكوى قضائية ضد الشركة أمام المحكمة العمالية. وتقول نقابة العاملين في البناء في بيانها الصحفي..."تفاجئنا كنقابة عامة من تحول إدارة الشركة من إنهاء خدمات ( 300 ) موظف...والاشتراط عليهم من اجل تقديم أي عرض مالي للحوافز الموافقة على ما يلي : (1) شراء الشركة للتامين الصحي من الموظفين والمتقاعدين والذي ينتفع منه ما يقارب من ( 9 ) ألاف منتفع ومنح لهم بموجب قرار مجلس إدارة الشركة . (2) إلغاء جميع الأنظمة والتعليمات الداخلية للشركة والتي أقرت ضمن نصوص قانون العمل الأردني. (3 ) إلغاء جميع الاتفاقيات السابقة والتي أقرت ضمن نصوص قانون العمل الأردني (4) إن يكون إنهاء خدمات الموظفين إجباري وليس اختياري كما نصت عليه الاتفاقيات العمالية السابقة والمودعة لدى وزارة العمل.

Read the full post here